دور الجامعة في تعزيز مفاهيم المسئولية الاجتماعية لدي شبابها : دارسة ميدانية مطبقة علي شباب جامعة دمنهور نموذجاً /

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة
هدف هذه الدراسة  إلي معرفة دور الجامعة في تعزيز مفاهيم المسئولية الاجتماعية لدي شبابها، لهذا الغرض تم تطبيق دليل المقابلة لتقييم دور الجامعة في تعزيز مفاهيم المسئولية الاجتماعية لدي شبابها .
وتوصلت الي مجموعة من التساؤل الريئسي  ما دور الجامعة في تعزيز مفاهيم المسئولية الاجتماعية( الانتماء––المسؤلية الفردية , المشارکة -المواطنة- الشراکة المجتمعية ) لجامعة دمنهور   وما التحديات الحالية للتعليم المواطنة عند شباب الجامعة ؟ کما أعتمدت علي نظرية التنمية البشرية المستدامة .
 وکانت عينة الدارسة التي  بلغ قوامها ( 25 ) من طلاب جامعة دمنهور,وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناک ترکيز دور الجامعة  يظهر بشکل أکبر في تنمية الفرد مقارنة بتنمية المجتمع وقد يرجع ذک إلى أن خطط الجامعات ما زال منحصرًا على الناحية الأکاديمية البحتة وباستمرار وضبطها، وتحفيز من خلال الشراکة المجتمعية للجامعة والنشاطات الأکاديمية النظرية والعملية بالمشارکة مع القطاعات؛ الإنتاجية والصناعية المتواجدة في المجتمعات المحلية لهذه الجامعات
کما أظهرت نتائج الدارسة وجود تعاون بين شباب الجامعة ومن جهة أخرى وفي
1.   توفير وسائل العمل الضرورية خاصة المتعلق منها بجانب المعلوماتية عن خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
2.   إعادة النظر في سياسة التکوين المطبقة في المؤسسة وتکييفها حسب متطلبات العمل.
3.   تحسين العلاقات الاجتماعية لتحقيق مستويات فاعلية الأداء لجامعات المصرية في تنمية الموارد البشرية  التوصل إلي معرفة مقترحات ببحوث مستقبلية.
 

الموضوعات الرئيسية