الدراسة الميدانية لواقع المخدرات في سجون مدينة الرياض /

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى
-                    التعرف على المخالفات المرتبطة بالمخدرات تهريبا وترويجا وحيازة واستعمالا في السجن.
-                    التعرف على الثغرات الأمنية التي يمکن أن تهرب المخدرات من خلالها في السجون.
-                    من هم الفئات و العناصر البشرية التي تساهم في إدخال المخدرات للسجن.
-                    ما عوامل انتشار المخدرات في السجون.
-                    ما أهم المقترحات المعينة على تأمين السجن من دخول المخدرات ومنع وضبط حيازة واستعمال المخدرات داخل السجن.
وطبق لذلک المنهج الحقلي الميداني لدراسة السجون وهي دراسة أمنية وفيها مستوى من الحساسية الاجتماعية لکل أطراف عملية السجن (إدارة السجن والعاملين والحراس والسجناء والخدمات المساندة). وتم جمع المعلومات من خلال التفاعل المباشر بين الباحثين والمبحوثين من خلال ثلاثة وسائل للبحث هي: المقابلة والملاحظة والمناقشات الجماعية (جماعة الاهتمام).
ومن أهم نتائج البحث أن الحبوب المخدرة والحشيش تتصدران أنواع المخدرات من حيث التهريب للسجن والترويج داخله والاستعمال وکذلک بعض العقاقير الطبية النفسية التي تصرف للسجناء ذوي الأمراض النفسية. وأن ذلک ناتج وبشکل رئيس لوجود الثغرات البشرية و ضعف الرقابة وضعف استعمالات التقنية للمراقبة والمتابعة والضبط. بالإضافة للعوامل البيئية داخل السجن والتي تدفع السجناء للتعاطي بسبب سوء الأحوال داخله والازدحام الشديد وضعف البرامج الاجتماعية والترفيهية والتثقيفية والتوعوية.
وأوصت الدراسة في الجملة إلى ضرورة العمل على تنظيم السجون والسعي لتوسيعها ومدها بکافة الخدمات. وتحسين ظروف العاملين الوظيفية والمادية من ضباط وأفراد ومدنيين،  وتشديد الرقابة على السجناء وعلى الموظفين والتأکيد في تطبيق مستوى عال من التقنية. 

الموضوعات الرئيسية