دور القنوات الفضائية المصرية فى تشکيل إتجاهات الرأى العام نحو القضايا السياسية : دراسة تحليلية ميدانية /

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلف

المستخلص

مُلخــص الـدراســة(*) :
       لقد أضحى الرأي العام ظاهرة لا يمکن لأي نظام سياسي أن يتغاضى عنها مهما کان شکل هذا النظام وطبيعته ، لذا ليس من الغرابة بشيء أن تکون عملية الاستحواذ على الرأي العام هدفاً لکل سياسة سواء کانت في السلطة أم خارجها غير أن طريقة التعامل السلطوي مع الرأي العام تختلف باختلاف طبيعتها وأهدافها وأشکال مؤسساتها
وتکمن أهمية هذا البحث في أنه يدرس علمياً  وعمليا قضية من قضايا الإعلام المهمة  وهي تشکيل إتجاهات الرأي العام في ضوء ما تطرحه القنوات الفضائية وهل هي کافية لتشکيل اتجاهات الرأي العام تجاه قضية معينة  أو لا .
 تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور القنوات الفضائية المصرية فى تشکيل وتوجيه الرأى العام نحو العديد من القضايا السياسية المطروحة على الساحة المصرية ، ومن ثم جاء إهتمام الباحث لهذا النوع من القنوات الفضائية المصرية والتعرف على التأثيرات الناجمة لهذا النوع من القنوات الفضائية المصرية على المبحوثين عينة الدراسة.
مشکلة الدراسة :
کان تناول الدراسات العلمية للعلاقه بين وسائل الاعلام والراى العام فى مصر منصبا على المتغيرات الظاهره فى تشکيل ظاهره الراى العام بين فئات محدده من الجماهير المصرية . بمعنى أنها رکزت على الآراء المعلنة لبيانات هذه الدراسات.
لکننا فى هذا الموضوع ، نستهدف تحليل الاتجاهات فهى تعتبر المتغيرات الکامنه  والتى تشکل اتجاهات الجماهير المصرية نحو القضايا السياسية فى مجتمعهم . وبالتالى ، يأخذ هذا الموضوع زاوية جديدة داخل اطار جماهيرى أوسع ، حتى تکون العينه المستهدفه هنا أکثر دقه وثباتا . ويمکن أن نصيغ التساؤل الذى تقوم علية مشکلة البحث فيما يلى :
هل تستطيع القنوات الفضائية أن تؤثر فى اتجاهات الجماهير المصرية التى تشاهدها نحو القضايا السياسية فى مصر من خلال ماتقدمه اليهم من حوارات ومناقشات يقوم عليها دورها فى مواجهه هذه القضايا ؟
 
 



*)) هذا البحث مستخلص من رسالة ماجستير بعنوان " دور القنوات الفضائية المصرية فى تشکيل إتجاهات الرأى العام نحو القضايا السياسية ".
 

الموضوعات الرئيسية