أنماط إفادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بکليات العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة دمياط من الکتاب الإلکتروني

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلفون

1 معيدة بقسم المکتبات والمعلومات کلية الآداب جامعة دمياط

2 قسم المکتبات والمعلومات - کلية الآداب - جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف علي مدي استخدام الکتب الإلکترونية من قبل الباحثين في کليات العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة دمياط، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم الاستعانة بمنهج البحث الميداني ذو الطبيعة الوصفية التحليلية لدراسة عينة من الباحثين من أجل تکوين صورة أکثر اکتمالًا لأنماط إفادة هؤلاء الباحثين من الکتب الإلکترونية، وتم الإعتماد على الإستبيان کأداة لجمع البيانات، بلغ عدد المستفيدين الذين قاموا بالإجابة على الاستبيان 220 مستفيداً، شکل الذکور منهم 40%، في حين شکلت الإناث 60%، وتراوحت أعمارهم ما بين 21عاماً وأکثر من 60عاماً، وتوصلت الدراسة إلى أن 95% من الباحثين يستخدمون الکتب الإلکترونية، وأن 63% من مستخدمي هذه الکتب يستخدمونها وفق الحاجة، کما تبين أن 98% يستخدمون الکتب الإلکترونية من المنزل، کما اشار 76% منهم إلي انهم يستخدمون هذه الکتب بغرض البحث العلمي، في حين يستخدم 60% هذه الکتب لغرض التدريس، في حين بلغت نسبة الباحثين الذين لا يستخدمون کتب الإلکترونية 5%، وتبين أن 33% منهم لا يستخدمون هذه الکتب بسبب صعوبة القراءة من شاشات الحاسب الآلي، کما أشار 25% منهم إلي عدم علمهم بوجود مثل هذه الکتب في الجامعة، وفي ضوء ما تم التوصل إليه وجهت الدراسة العديد من التوصيات أهمها: ضرورة نشر المعرفة بالکتب الإلکترونية بين الباحثين لزيادة وعيهم بهذه الکتب، بالإضافة إلي تنظيم المزيد من الدورات التدريبية التي تساعد الباحثين علي استخدام الکتب الإلکترونية وتوفير البنية الأساسية اللازمة لهذا الاستخدام، وضرورة توفير الدعم الفني اللازم للباحثين من أجل التغلب على المشاکل التي تواجههم أثناء استخدام هذه الکتب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المصادر العربية

    1. البشتاوي، أحلام. (2018). استخدام الکتاب الإلکتروني لدي طلبة الدراسات العليا في جامعة اليرموک واتجاهاتهم نحوه. أطروحة ماجستير جامعة اليرموک. ص ص1-74.
    2. حجازي، صلاح. (2008). الکتاب الإليکتروني في المکتبات الجامعية في مصر: اتجاهات واحتياجات المستفيدين.
    3. رمضان، محمد سعيد. (2017). الکتب الالکترونية في مکتبات الجامعات الامارتية وانماط الافادة منها: دراسة ميدانية. جامعة بنها.
    4. الزرقاني، حنان محمد. (مارس، 2017). أنماط الافادة من مصادر المعلومات من جانب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في مجال العلوم البحتة والتطبيقية في جامعة طرابلس في الدولة الليبية. فکرو ابداع. ص ص 295 -259.
    5. الزهراني، سعد. (2016). استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز لمصادر المعلومات الإلکترونية: دراسة وصفية. مجلة دراسات المعلومات. مج 16، ع 1. ص ص 1-10.
    6. السيد، هبه عبد الله محمد. (2013). استخدام أعضاء هيئة التدريس لمصادر المعلومات الإلکترونية في مجال العلوم والتکنولوجيا بجامعة القاهرة. أطروحة ماجستير جامعة حلوان. ص 144.
    7. عثمان، إسماعيل رجب غريب. (2010). الدوريات الطبية المتاحة على شبکة الانترنت: دراسة في الضبط الببليوجرافي والإفادة من المحتوي. أطروحة دکتوراه. ص ص351-354.
    8. محمد، دعاء أحمد خلف. (2015). إفادة طلاب المرحلة الجامعية الأولي بالکليات العلمية بجامعة الإسکندرية من مصادر المعلومات الإلکترونية: دراسة ميدانية مع وضع خطة لتفعيل الافادة منها. أطروحة دکتوراه جامعة الإسکندرية. ص ص 300-350.
    9. مصابيحه، فيروز؛ وغول، نجود. (2017). تأثير الکتب الإلکترونية في اکتساب المطالعة والتحصيل المعرفي لدي طلبة جامعة تبسة. أطروحة ماجستير جامعة تبسة. ص ص 13-16.

    10. منصور، أماني السيد عبد المقصود. (2018). أنماط الإفادة من الإنتاج الفکري بقاعدة بيانات اتحاد مکتبات الجامعات المصرية في مجال تکنولوجيا التعليم: دراسة تطبيقية. أطروحة ماجستير جامعة المنصورة.

    11. العامري، خالد. (2019). مستقبل الکتاب الورقي. مؤتمر مستقبل الکتاب المطبوع/الرقمي/التفاعلي. القاهرة.

    12. علي، منال السيد أحمد. (يناير، 2019). تطور الکتب الالکترونية ومدي تحقيقها لتوقعات مستخدميها بمجال اتاحة المعلومات. اعلم، ع23. ص ص 185-216.

    المصادر الأجنبية

    1. Ahmed, M., & Panda, K. C. (2013). Awareness and use of electronic information resources by the faculty members of Indian institutes in Dubai international academic city (DIAC): A survey International Research. Journal of computer Science and Information Systems (IRJCSIS), 2(1), 8-170.
    2. Anuradha, H., & Usha. (2006). Use of ebooks in an academic and research environment: A case study from the Indian Institute of Science, 40(1), 48-62.
    3. Atsango, M. (2016). The use of electronic books in academic libraries: a case study of the University of the Witwatersrand (Doctoral dissertation, University of Pretoria).
    4. Brown, L. (2009). E-books and the academic library: their usage and effect (Doctoral dissertation, Aberystwyth University).
    5. Cassidy, D., Martinez, M., & Shen, L. (2012). Not in love, or Not in the Know? Graduate Student and Faculty Use (and Non-Use) of E-Books. journal of Academic Librarianship, 38(6), 326-332.
    6. Hannigan, G. G. (2007). "Users Awareness of Electronic Books is Limited.”. Evidence based library and information practice, 2(2), 104-106.
    7. Jackson, M. (2008). What faculty Think : A Survey on Electronic Resources. Journal of electronic Resources Librarianship, 20(2), 110-116.
    8. Landoni, M. (2004). A framework for evaluating E-book in DL, Dept. of computer Information Sciences, Strathclyde University.
    9. Maceviciute, E., & Borg, M. (2013). The Current Situation of e-books in academic and public libraries in Sweden. Libellarium: casopis za povijest rijge i bastinskih ustanova. 6(1-2), 13-38.
      1. Mincic-Obradovic, & ksenija. (2010). E-boos in academic Libraries. Elsevier.
      2. Nin, M., Armenllini, A., Witthaus, G., & Barklamb, K. (2011). How do e-book readers enhance learning opportunities for distance work-based learners? Research in Learning Technology, 19 (1), 19-38.
      3. Renwick, S. (2005). Knowledge and use of electronic information resources by medical sciences faculty at the University of the West Indies. J Med Libr Assoc. 93(1), 21-31.
      4. Rowlands & others. (2007). what do faculty and students really think about e-books? Emerald Group Publishing Limited.
      5. Sadiat, A. S. (2015). Managing e-book in Nigerian acadmic libraries using calibre software: A cause of federal University of Technology Minna library.
      6. Srinivasulu, p., Balu, C. C., & Narendra, A. (2019). Awareness and Usage of e-resources by faculty members at Vardhaman College of Engineering (Autonomous), Hyderabad: A Study. Library Philosophy and Practice. 1-16.
      7. Subair, R. E., & Oriogu, C. D. (2016). Still an Issue: The use of electronic books in university libraries in Nigeria. American Journal of Social Sciences and Humanities, 1(2), 67-72.
      8. Tosun. (2014). A study on reading printed books or e-books: reasons for student-teachers preference. Turkish Online Journal of Education Technology, 13(1), 21-28.
      9. Vassiliou, M., & Rowley, J. (2008). Progressing the definition of ''e-book''. Library hitech, 26(3), 355-368.
      10. Wang, S., & Xue, B. (2016). University students Awareness, Usage and Attitude Towards E-books: Experience form China. Journal of Academic Librarianship, 42(3), 247-258.
      11. Yalman, M. (2015). Education faculty students views about use of e-books. Turkish Online Journal of Distance Education- TOJDE, 16(1), 145-161.