أثر التفاعلية في المواقع الإلکترونية الصحفية العربية على أداء القائم بالإتصال /

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلف

المستخلص

الملخص العربي
    هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التفاعلية في المواقع الإلکترونية الصحفية العربية على أداء القائم بالإتصال، من خلال دراسة ميدانية على القائم بالإتصال في ثلاث مواقع إلکترونية (بوابة الأهرام – اليوم السابع- المصري اليوم. )، واستخدمت الدراسة استبيانا تم توزيعه على القائم بالاتصال في المواقع الثلاثة محل الدراسة وکذلک مقابلة مقننة مع المسئولين عن تلک المواقع.
 وقد استخدمت الدراسة منهج المسح وأسلوب المقارنة المنهجية. وتم استخدام أداتي المقابلة المقننة، واستمارة استبيان لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى أن القائمين بالاتصال في المواقع الإلکترونية محل الدراسة بحاجة للمزيد من التدريب المهني على استخدام التطبيقات الحديثة التي تتيح المزيد من التفاعلية، وأن هناک تأثيرا للعوامل الديموجرافية على استفادة القائم بالاتصال من إمکانات التفاعلية التي تتيحها التکنولوجيا الحديثة، کما أظهرت الدراسة وجود إرتباط إيجابي بين إمکانات التفاعلية التي تتيحها المواقع الإلکترونية وبين إدراک القائم بالاتصال لسرعة رجع الصدى من المستقبل.
 
Abstract
    This study aimed to analyze The Effect of Interaction Of the Arab Electronic Journalistic Websites On The Performance Of The Communicator. By studying sample of the communicators in three Journalistic websites (Al-Ahram Gate – Youm7 – Almasry Alyoum).
The study used the survey and comparative methods. A questionnaire form were used to collect data. The study found that there is an influence of demographic factors on the  communicator benefit of interactive possibilities offered by modern technology, and there is Need for more training in the use of modern applications that allow more interactive. The study found that there is correlation between the sites interactivity and the communicator realization of to the speed of feedback.
 

الموضوعات الرئيسية