أسباب مشکلة البطالة في المجتمع

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلف

جامعة دمياط - کلية الآداب

المستخلص

بدون التطرق إلي الجدل المثار حاليا حول حجم مشکلة البطالة في مصر، يمکن القول وبدون مغالاة إن مشکلة البطالة أصبحت أحد حقائق الواقع المعاش في مصر في الوقت الراهن، ومن أخطر المشاکل التي تؤرق بال کل مهتم بالشأن المصري. فلا تکاد تخلو أية وسيلة من وسائل الاعلام المکتوب والمرئي من طرح لهذا الموضوع، ولا يخلو أي خطاب سياسي أو منتدي فکري من التصدي اليها. کما لا توجد أية أسرة مصرية تعيش بعيدة کل البعد عن هذه المشکلة. وليس من قبيل المبالغة القول بأن علاج هذه القضية أصبح هو المقياس الحقيقي لنجاح الاصلاح الاقتصادي في مصر.
وتعد ظاهرة البطالة من أهم الاختلالات الهيکلية في الاقتصاد المصري، إن لم تکن أهمها علي الإطلاق. ومنبع الأهمية لا يکمن فقط في تزايد أعداد المتعطلين عن العمل وما يمثله ذلک من تبديد للموارد التي أنفقت علي التعليم والتدريب وهو ما جعل البعض ينظر إلي التعليم علي أنه استثمار في موارد عاطلة. وإنما مرجع الأهمية أن ظاهرة البطالة تعمل علي حرمان الفرد ذاته وحقه في مستوي مقبول من المعيشة، وخاصة في فترة الشباب وهي أخصب مراحل العمر، ويترتب علي ذلک نتائج اجتماعية وسياسية خطيرة ولا يخفي الارتباط بين ظاهرة البطالة ومعدلات نمو الجريمة وأعمال العنف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد طاهر أحمد السعودي. (2008). البطالة المشکلة والحل. القاهرة: مرکز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات.
اسماعيل سراج الدين. (2010). الشباب والاصلاح والتحديث. الاسکندرية: مکتبة الاسکندرية.
آية عبد الناصر محمد منصور. (2001). المشکلات التي يعاني منها المجتمع المصري بعد ثورتين وأثر ذلک علي منظومة القيم: دراسة في مدينة أجا محافظة الدقهلية. المنصورة: جامعة المنصورة، کلية الآداب (رسالة ماجستير).
ايمان ابراهيم محمد محمد المشد. (2005). آثار التطورات الاقتصادية الدولية علي سوق العمل في ج.م.ع. المنصورة: کلية التجارة، جامعة المنصورة (رسالة ماجستير).
سامر سمير العفيفي. (2011). تحليل اجتماعي لظاهرة البطالة في محافظة الدقهلية ودراسة ميدانية علي عينة من الشباب في قريتين من قري المحافظة. المنصورة: کلية الزراعة، جامعة المنصورة (رسالة ماجستير).
سناء علي محمد. (2011). الاضطرابات السلوکية المرتبطة بظاهرة البطالة لدي خريجي الجامعات: دراسة استکشافية. القاهرة: کلية التربية، جامعة عين شمس (رسالة ماجستير).
صلاح محمد عبد الحميد. (2007). أزمة البطالة. القاهرة: هبة النيل للنشر والتوزيع.
عادل محمود السعيد الخولي. (2003). البطالة بين خريجي التعليم الجامعي. المنصورة: کلية التربية، جامعة المنصورة (رسالة ماجستير).
عادل محمود السعيد الخولي. (2003). البطالة بين خريجي التعليم الجامعي. المنصورة: کلية التربية، جامعة المنصورة (رسالة ماجستير).
علي عبد الوهاب نجا. (2015). مشکلة البطالة وأثر برنامج الاصلاح الاقتصادي عليها: دراسة تحليلية – تطبيقية. المنصورة: الدار الجامعية.
فاطمة نسيم أحمد عبد الفتاح. (2015). البطالة في مصر: الأسباب والنتائج وطرق العلاج: دراسة تطبيقية في الفترة 1975- 2010. المنصورة: جامعة المنصورة، کلية التجارة (رسالة ماجستير).
فتحي عطية السيد مصطفي. (2012). الحلول العملية لعلاج مشکلة البطالة في مصر. القاهرة: مطابع الشرطة للطباعة والنشر والتوزيع.
کوثر ابراهيم رزق. (2016). مشکلة البطالة: الاسباب والآثار والحلول. المنصورة: جامعة المنصورة، الادارة العامة للمکتبات.
محمد زکي أبو النصر. (2011). الإستشراف: الوظيفة الغائبة في التخطيط الاجتماعي. الإسکندرية: المکتب الجامعي الحديث.
محمد ياسر الخواجة. (2011). المشکلات الاجتماعية: رؤية نظرية ونماذج تطبيقية. القاهرة: مصر العربية للنشر والتوزيع.