القراءات القرآنية بين البصريين والکوفيين

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلف

جامعة دمياط – کلية الآداب

المستخلص

القراءات القرآنية أهم مصادر السماع وتأصيل القاعدة في الدرس اللغوي؛ إذ هي المصدر الوحيد من مصادر السماع الذي حظي بالتوثيق والتنزيل من الله سبحانه وتعالى على نبيه ﷺ، فهي مصدرٌ اجتمعت فيه کل شروط الصحة في الاستشهاد اللغوي، والسماعُ بإجماع العلماء أوَّل أدلَّة العربية، والحُجَّة الأولى لتقرير القاعدة، حتَّى إن سيبويه يصرِّح بأنَّ القياسَ لا يَنهض دليلًا يُعتدُّ به إنْ لم يکن له مُستندٌ من السماع عن العرب، فقال: «ولو أن هذا القياس لم تکن العرب الموثوق بعربيتها تقوله، لم يُلتفت إليه»( ).
ويذکر الشاطبيُّ أن «السماع أوَّلُ، وهو مقدَّم على القياس، والقياسُ تابعٌ له، يقول: «فإن القياس عند أهل اللسان تابع غير متبوع، أي: تابع للسماع من العرب، فالسماع هو الحاکم على القياس، وليس السماع تابعًا للقياس، فلا يکون القياس حاکمًا على السماع، ولذا قال الإمام: (قِفْ حيثُ وَقَفُوا، ثُمَّ فَسِّرْ)( )، فأخذ الناسُ هذا أصلًا يرجعون إليه»( ).
والمقصود بالسماع: «ما ثبت في کلام من يوثق بفصاحته، فشمل: کلام الله تعالى وهو القرآن الکريم، وکلام نبيه ﷺ، وکلام العرب قبل بعثته وفي زمنه وبعده إلى أن فسدت الألسنة بکثرة المولَّدين نظمًا ونثرًا، عن مسلمٍ أو کافرٍ»( )، وقد تبين مما سبق أن السماع على أنواع: القرآن الکريم بقراءاته التي هي أهمُّ أرکانه، وأسُّ عماده، ومدارُ الحجة فيه، والحديث النبوي الشريف، وکلام العرب من شعرٍ ونثرٍ.
وما يهمنا في هذا الفصل هو إبراز موقف البصريين والکُوفِيِّين من القراءات القرآنية قبولًا وردًّا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- التذييل والتکميل، لأبي حيان الأندلسي، الجزء الثاني، تحقيق/ السيد تقي عبد السيد، وهي رسالة جامعية مقدمة لنيل درجة العالمية في اللغويات إلى کلية اللغة العربية بالقاهرة، سنة 1400هـ/ 1980م.
- التوابع في کتاب شرح لمع ابن جني، المسمى بالغرة، لابن الدهان، دراسة وتحقيق / إبراهيم عبد الحفيظ محمد، إشراف أ.د/ إبراهيم الإدکاوي، رسالة ماجستير في کلية الآداب -جامعة المنوفية -2002م.
-  القرآن والقراءات في نحو ابن هشام، للدکتور توفيق محمد الجوهري، بحث نشر بمجلة کلية اللغة العربية – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، العدد 11، سنة 1981م.
- لمحات عن (لم) في العربية)، بحث للدکتورة: رقية محمد صالح، نُشر بمجلة کلية اللغة العربية بالمنصورة، العدد العشرون، لسنة 2001م.
- ائتلاف النصرة في اختلاف نحاة الکوفة والبصرة، لعبد اللطيف بن أبي بکر الزَّبيدي، ت/802هـ، تحقيق د/ طارق الجنابي، عالم الکتب - مکتبة النهضة العربية، ط/ الأولى، 1407هـ/ 1987م.
- إبراز المعاني من حِرز الأماني في القراءات السبع، لأبي شامة الدمشقي، (ت 665هـ)، تحقيق / إبراهيم عطوة عوض، ط/ دار الکتب العلمية.
- إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر، لشهاب الدين أحمد بن محمد بن عبد الغني الدمياطي، (ت 1117هـ)، تحقيق / أنس مهرة، ط/ دار الکتب العلمية - لبنان، الأولى 1419هـ / 1998م.
- ارتشاف الضرب من لسان العرب، لأبي حيان الأندلسي، تحقيق د/ رجب عثمان محمد، ط/ مکتبة الخانجي بالقاهرة، الأولى، 1418هـ / 1998م.
- إرشاد العقل السليم على مزايا القرآن الکريم، لأبي السعود محمد بن محمد العمادي ت/951هـ، دار إحياء التراث العربي - بيروت.
- الأزهية في علم الحروف، لعلي بن محمد النحوي الهروي، ت/ 415هـ، تحقيق / عبد المعين الملوحي، ط/ مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق - 1413هـ / 1993م.
- أساس البلاغة، للزمخشري، تحقيق/ محمد باسل عيون السود، ط/ دار الکتب العلمية، بيروت - لبنان، الأولى، 1419هـ - 1998م.
- أسرار العربية، لأبي البرکات الأنباري، تحقيق د/ فخر صالح قباوة، دار الجيل – بيروت، ط/ الأولى، 1415هـ/ 1995م.
- إشارة التعيين في تراجم النحاة واللغويين، لعبد الباقي بن عبد المجيد اليماني، ت/ 743هـ، تحقيق د/ عبد المجيد دياب، مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ط/ الأولى، 1406هـ/ 1986م.
- الإصابة لابن حجر، تحقيق: علي محمد البجاوي، دار الجيل، ط/1، 1412هـ
- إصلاح المنطق، لابن السکيت، تحقيق: أحمد محمد شاکر، وعبد السلام هارون، دار المعارف، القاهرة، ط/ الرابعة.
- الأصول في النحو، لابن السراج، تحقيق / د. عبد الحسين الفتلي، ط/ مؤسسة الرسالة – بيروت، الثالثة 1408هـ / 1988م.
- إعراب القراءات السبع وعللها لأبي عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه – تحقيق د/ عبد الرحمن العثيمين – مکتبة الخانجي – القاهرة – ط/ الأولى 1413 هـ - 1992 م.
- إعراب القرآن، لأبي جعفر النحاس، تحقيق / زهير غازي زاهد، ط/ عالم الکتب - لبنان، الطبعة الثالثة - 1409هـ / 1988م.
- إعراب القرآن المنسوب للزجاج، دار الکتب الإسلامية، بيروت، ط/ الثانية، 1402هـ.
- الأعلام، للزرکلي، ت/ 1410هـ، ط/ دار العلم للملايين – بيروت، الخامسة.
- الأغاني، لأبي الفرج الأصبهاني، ط/ دار إحياء التراث العربي - بيروت، الأولى، 1415هـ.
- الاقتراح في علم أصول النحو، لجلال الدين السيوطي، تحقيق د/ محمود فجال، دار القلم - دمشق، ط/1، 1409هـ- 1989م.
- الإقليد (شرح المفصل)، لتاج الدين أحمد بن محمود بن عمر الجَنَدي، تحقيق د/ محمود أحمد علي أبو کته الدراويش، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1423هـ/ 2002م.
- أمالي ابن الشجري، تحقيق: د. محمود محمد الطناحي، مکتبة الخانجي – القاهرة، الأولى، 1413هـ - 1992م.
- الأمالي النحوية، لابن الحاجب، تحقيق/ هادي حسن حمودي، مکتبة النهضة العربية، ط/1، 1405هـ.
- إملاء ما منَّ به الرحمن لأبي البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العکبري – المکتبة التوفيقية - القاهرة، 1980م.
- إنباه الرواة على أنباه النحاة، لجمال الدين أبي الحسن علي بن يوسف القفطي، ت/ 624هـ، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفکر العربي - القاهرة - مؤسسة الکتب الثقافية - بيروت، ط/ الأولى، 1406هـ / 1986م.
- الانتخاب لکشف الأبيات المشکلة الإعراب، علي بن عَدْلان بن حماد بن علي الربعي الموصلي ت/ 666هـ، تحقيق د/ حاتم صالح الضامن، ط/ مؤسسة الرسالة – بيروت، الثانية، 1405هـ 1985م.
- الأنساب، لأبي سعد السمعاني، ت/ 562هـ، تعليق/ عبد الله عمر البارودي، ط/ دار الجنان - بيروت، الأولى 1408هـ.
- أوضح المسالک إلى ألفية ابن مالک، لابن هشام الأنصاري، تحقيق/ محمد محي الدين عبد الحميد، دار الجيل – بيروت، ط/ الخامسة، 1399هـ/ 1979م.
- إيضاح الوقف والابتداء، لأبي بکر محمد بن القاسم الأنباري ت/328هـ، تحقيق/ محي الدين عبد الرحمن رمضان، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، 1390هـ/ 1971م.
- باهر البرهان في معاني مشکلات القرآن، لبيان الحق النيسابوري الغزنوي، تحقيق: د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي، جامعة أم القرى - مکة المکرمة، 1418هـ / 1997م.
- البحر المحيط في التفسير، لأبي حيان الأندلسي، تحقيق/ صدقي محمد جميل، دار الفکر - بيروت، 1420هـ.
- البحر المديد، لابن عجيبة الحسني، تحقيق/ أحمد عبد الله القرشي رسلان، الناشر/ د. حسن عبَّاس زکي- القاهرة.
- البديع في علم العربية، لأبي السعادات المبارک بن محمد الشيباني الجزري مجد الدين ابن الأثير، تحقيق: د. صالح حسين العايد، ط/ جامعة أم القرى – مکة المکرمة، الأولى، 1421هـ.
- البرهان، للزرکشي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، مکتبة دار التراث - القاهرة.
- البسيط في شرح جمل الزجاجي، لابن أبي الربيع الأندلسي، تحقيق د/ عياد بن عيد الثبيتي، دار الغرب الإسلامي، ط/ الأولى، 1407هـ/ 1986م.
- بغداد والدرس النحوي، د/ خديجة الحديثي، ط / وزارة الأوقاف والشئون الدينية بالعراق- مطبعة العاني-بغداد- 2001م.
- بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، للحافظ جلال الدين السيوطي، ت/911هـ، تحقيق / محمد أبو الفضل إبراهيم، ط/ المکتبة العصرية، صيدا - بيروت، 1419هـ / 1998م.
- البيان في شرح اللمع، للشريف عمر بن إبراهيم الکوفي، تحقيق د/ علاء الدين حَمويَّة، دار عمار، ط/ الأولى، 1423هـ/ 2002م.
- البيان في غريب إعراب القرآن، لأبي البرکات الأنباري، تحقيق: د/ طه عبد الحميد طه، ط/ الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1400هـ - 1980م.
- البيان والتبيين، للجاحظ، تحقيق: فوزي عطوي، دار صعب - بيروت.