موقف بعض مؤرخي القرن التاسع الهجري من الشيعة والتشيع. (المقريزي وابن تغري بردي دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلف

کلية الآداب_جامعة دمياط

المستخلص

لقد تناولت الدراسة مواقف بعض مؤرخي القرن التاسع الهجري من الشيعة والتشيع، وقد اختصت الدراسة بموقف کل من تقي الدين المقريزي ،وأبو المحاسن ابن تغري بردي، وقد تباينت مواقفهم من خلال کتاباتهم التاريخية ،فالمقريزي أملي عليه نسبه للعبيدين بعض الميل إليهم ،حيث حاول المقريزي إثبات صحة نسبهم إلي آل البيت ؛ لأن ذلک يثبت نسب المقريزي نفسه إلي آل البيت ،ونفيه لنسبهم يعني نفي النسب عنه ،وقد ذکر بعض مناقبهم وانتقدهم في البعض الآخر، فقد کان أکثر إنصافًا عند تناول سيرة الخلفاء الفاطميين؛ حيث لم يخفي شيئاً من عيوبهم، أو ستر ما ذاع من فضائحهم ؛حيث يمکن القول بأنه کان لديه ميول للفاطميين بحکم النسب لا بحکم الاعتقاد. أما ابن تغري بردي وموقفه من نسب العبيدين لآل البيت ،فقد نقل أقوال المؤرخين حول ذلک سواء المنکرين منهم أو المؤيدين، ورجح أن في النسب اختلاف کثير، وأن أهل العلم بالأنساب من المحقّقين ينکرون دعوى ذلک النسب،وقد اتخذ موقفًا واحداً متشددًاً من الشيعة والتشيع؛ فأخذ يشهر بهم ويعرض بهم في کتاباته التاريخية کلما اقتضى الأمر ذلک، فنعتهم بأشد الأوصاف قسوة وجعل الرفض ممحاة لکل فضيلة، ومعاداتهم من أرفع وأجل الفضائل، حيث کان التشيع عنده دائماً ما يکون ميزانًا للحکم على الأشخاص والتعريف بهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً المصادر
1)    ابن الأثير الجزري (عز الدين أبي الحسن علي بن أبي الکرم محمد بن محمد بن عبد الکريم بن عبد الواحد الشيباني ت 630هـ/1232م):
2)    الکامل في التاريخ ،( دار الکتب العلمية، بيروت، 1987م).
3)    الأشعري(أبو الحسن علي بن إسماعيل بن إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري ت: 324هـ/936م):
4)    مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين، ( تحقيق: هلموت ريتر ، دار فرانز شتايز، فيسبادن ألمانيا، ط3، 1980م).
5)    ابن تغري بردي(جمال الدينٌ أبو المحاسن يوسف ت:874هـ/1469م):
6)    النجوم الزاهرة في ملوک مصر والقاهرة, ( تحقيق  محمد حسين شمس الدين, دار الکتب العلمية, بيروت-لبنان،1992م )
7)    المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي, (ج4، تحقيق محمد محمد أمين, تقديم سعيد عبد الفتاح عاشور, الهيئة المصرية للکتاب.1984م).
8)    ابن حجر العسقلاني (أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن علي بن أحمد ت852هـ/1449م):
9)    إنباءُ الغُمر بأنباء العُمر،(تحقيق حسن حبشي ،يشرف علي الاصدار: محمد توفيق عويضة ، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، لجنة إحياء التراث الإسلامي،القاهرة،1969م).
10)      الدرر الکامنة في أعيان المائة الثامنة ،(تحقيق محمد عبد المعيد ضان، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد، الهند، ط2،1972م).
11) ابن حزم ( أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري ت 456هـ/1064م):
12)      الفصل في الملل والأهواء والنحل ( مکتبة الخانجي،القاهرة ، د.ت) .
13)    ابن حماد (أبو عبد الله محمد ت628هـ/1231م):
14)    أخبار ملوک بني عبيد وسيرتهم، (تحقيق التهامي نقرة، وعبد الحليم عويس، دار الصحوة، القاهرة، د.ت).
15)         ابن خلدون (عبد الرحمن بن محمد بن محمد، ابن خلدون أبو زيد، ولي الدين الحضرمي الإشبيلي ت ٨٠٨هـ/1406م) :
16)    ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأکبر، (تحقيق خليل شحادة ، مراجعة سهيل زکار،  دار الفکر للطباعة، بيروت،2001 م).
17)    ابن خلکان( شمس الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بکر البرمکي الإربلي ت:681هـ/1282م):
18)    وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ،(تحقيق إحسان عباس ، دار صادر ، بيروت، 1968م).
19)    الذهبي (شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان ت748هـ/1348م ):
20)    تاريخ الإسلام،( تحقيق بشار عوّاد معروف، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 2003 م).
21)    السخاوي( شمس الدين محمد بن عبد الرحمن ت902/1496م ):
22)    الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، ( دار الجيل, بيروت ,1992م).
23)    الشهرستاني (أبو الفتح محمد بن عبد الکريم بن أبى بکر أحمد الشهرستاني ت: 548هـ/1153م):
24)    الملل والنحل،( تحقيق عبد العزيز محمد الوکيل،  مؤسسة الحلبي،القاهرة،1968م).
25)    الشوکاني (محمد بن علي بن محمد بن عبد الله  ت1250هـ/1834م):
26)         البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، (دار المعرفة، بيروت، د.ت ).
27)    القلقشندي (أبي العباس أحمد بن علي ت821هـ/1418م):
28)    صبح الأعشي في صناعة الإنشا، ( وزارة الثقافة والارشاد القومي، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، د.ت).
29)    المقريزي (أبو العباس تقي الدين أحمد بن علي بن عبد القادر الحسيني العبيدي ت845هـ/1441م):
30)    الذهب المسبوک، (تحقيق جمال الدين الشيال، القاهرة،1955م).
31)    المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار، (تحقيق أيمن فؤاد سيد ، مؤسسة  الفرقان للتراث الإسلامي، لندن ،1995م) .
32)    معرفة ما يجب لآل البيت النبوي من الحق علي من عداهم,( تحقيق محمد احمد عاشور, دار الاعتصام, بيروت ,1972م).
33)    السلوک لمعرفة  دول الملوک،(تحقيق محمد عبد القادر عطا ، دار الکتب العلمية، لبنان،1997م).
34)    رسائل المقريزي, (دراسة وتحقيق رمضان البدري واحمد مصطفي قاسم, دار الحديث, القاهرة, 1998م).
35)    إمتاع الأسماع بما للنبي من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع,( تحقيق محمد عبد الحميد النميسي. دار الکتب العلمية ، بيروت, 1999 م ).
36)    النزاع والتخاصم فيما بين بني أمية وبني هاشم،( تحقيق صالح الورداني، الهدف للإعلام والنشر،1999م).
37)    اتعاظ الحنفا بأخبار الائمة الفاطميين الخلفا، ( تحقيق جمال الدين الشيال، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ،القاهرة،2016م).
ثانيا المراجع
1)    احسان إلهي ظاهر : الشيعة والتشيع ،فرق وتاريخ (ط10،ادارة ترجمان السنة، باکستان ،1995م)
2)    حسن عبد الوهاب: دراسات  عن المقريزي, حول دار المقريزي, (وزارة الثقافة ، القاهرة،1971م).
3)    سعيد عاشور: المجتمع المصري في عصر سلاطين المماليک، (دار النهضة العربية، القاهرة، 1992م).
4)    شاکر مصطفي: التاريخ العربي والمؤرخون, دراسة في تطور علم التاريخ ومعرفة رجالة في الاسلام, ( دار العلم للملايين, بيروت, لبنان ,1990م).
5)    فتحي السيد لاشين: الشيعة والتشيع، اطلالة موجزة وجامعة حول الأفکار والعقائد والعلاقات الانسانية والسياسية، (دار البصائر للبحوث والدراسات، القاهرة، 2009م)
6)    محمد حسين شمس الدين: ابن تغري بردي مؤرخ مصر في العصر المملوکي، (دار الکتب العلمية ، بيروت، لبنان،1992م).
7)    محمد مصطفي زيادة: المؤرخون في مصر في القرن الخامس عشر الميلادي, (مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر, القاهرة,1949م).
8)    ناصر بن عبد الله بن علي القفاري: أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية - عرض ونقد، (د.ن، 1993م.)
 
ثالثا الندوات والدوريات والمجلات العلمية
1)    أحمد دراج: نشأة أبو المحاسن وأثرها في کتابته التاريخية,( بحث من ندوة المؤرخ ابن تغري بردي, الهيئة المصرية للکتاب، القاهرة,1974م).
2)    سعيد عاشور:مکانة ابن تغري بردي بين مؤرخي مصر في القرن التاسع الهجري، (بحث من ندوة المؤرخ ابن تغري بردي، الهيئة المصرية للکتاب ،القاهرة،1974م).
3)    محمد محمد مغاوري: العوامل المؤثرة في مفهوم التاريخ عند ابن تغري بردي، بحث منشور في مجلة کلية الآداب جامعة عين شمس، العدد السادس عشر, الجزء الخامس ،المجلد الرابع، 2015م.
 
     رابعاً المراجع الأجنبية :
Weit. L,historien Abul Mahasin,in BIE,t.XII,1929-1930.