الصورة الشعرية عند الشعراء في بلاط نظام الملک

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلف

جامعة دمياط _ کلية الآداب

المستخلص

يسعى هذا البحث الموسوم بـ (الصورة الشعرية عند الشعراء في بلاط نظام الملک) إلي دراسة الصورة الشعرية في البلاط النظامي , ومعرفة مصادرها وأنماطها , ثم دراسة الصورة الشعرية لديهم بين التقليد والتجديد.
يُعدّ الوزير « نظام الملک» واحدًا من أشهر الوزراء في تاريخ الإسلام وأعظمهم أثرا , لم يقتصر دوره الإيجابي على الجانب السياسي والإداري, وإنما استطاع أن يحقق في عصره نهضة علمية وأدبية , فاستحق أن يُطلق على الفترة التي تسنم فيها الوزارة «عصر نظام الملک»( )
وقد غُص بلاطه بالشعراء حتى قيل : « کان نظامُ الملک مُمدَّحًا، يقال: إنَّ مُدَّاحه کانوا خمسة آلاف وزيادة، والقصائد التي مُدِح بها ثلاث مئة أَلْف قصيدة»( ), وکان من أشهر شعراء البلاط النظامي ؛ صرّدر, والأبيوردي, والطغرائي, وغيرهم.
وبما أن الصورة تُمثل معياراً أساسياً في الکشف عن جوهر الشعر، وذلک لأنها تعد عنصرًا فنيًا جماليًا في «التعبير عن المرئيات والوجدانيات لإثارة المشاعر، وجعل المتلقي يشارک المبدع أفکاره وانفعالاته»( ), جاء هذا البحث محاولة للکشف عن الصورة الشعرية عند الشعراء في بلاط نظام الملک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً ـ المصادر
1-    أسرار البلاغة، لعبد القاهر الجرجاني «ت 471 هـ»، قرأه وعلق عليه: محمود محمد شاکر، مطبعة المدني، القاهرة، الطبعة الأولى، 1991م.
2- دلائل الإعجاز، لعبد القاهر الجرجاني «ت 471 هـ»، قرأه وعلق عليه: محمود محمد شاکر، مکتبة الخانجي، القاهرة، 1984م.
3- دمية القصر وعصرة أهل العصر, لأبي الحسن علي بن أبي الطيب الباخرزي« ت 467هـ»،  دار الکتب العلمية , الطبعة الأولى, 2008م.
4- ديوان أبي المظفر الأبيوردي , المطبعة العثمانية,  لبنان, 1317ه.
5- ديوان الزمخشري,  شرح فاطمة يوسف الخيمي, دار صادر,  بيروت, الطبعة الأولى , 2008م.
6- ديوان الطغرائي ,  تحقيق: د.علي جواد الطاهر ود. يحيى الجبوري ، مطابع الدوحة الحديثة ، الدوحة , الطبعة الثانية , 1986 م.
7- ديوان صرِّدرَّ, تحقيق : محمد سيد علي عبد العال , مکتبة الخانجي، القاهرة, الطبعة الأولى,2008م.
8- العمدة في محاسن الشعر ونقده، لابن رشيق القيرواني، «ت 463 هـ»، تحقيق: محمد محيى الدين عبد الحميد، دار الجيل، بيروت، الطبعة الخامسة، 1981م.
1-    لطائف الإشارات, لعبد الکريم بن هوازن القشيري «ت 465هـ», تحقيق: إبراهيم البسيوني , الهيئة المصرية العامة للکتاب, الطبعة الرابعة, 2008م.
ثانياً ـ المراجــع:
«أ» ـ المراجع العربية:
1- الاتجاه الوجداني في الشعر العربي المعاصر، د. عبد القادر القط، بيروت، الطبعة الثانية، 1981م.
2- أصول النقد الأدبي، أحمد الشايب، مکتبة النهضة المصرية، الطبعة الثانية، 1964م.
3- البلاغة العربية قراءة أخرى , د. محمد عبد المطلب , الدار المصرية  العالمية – لونجمان, الطبعة الثانية، 2007م.
4- صَرَّدُر دراسة في عناصر ابداعه الشعري, د. أحمد حسن صبره, منشأة المعارف, الإسکندرية, بلا تاريخ.
5- الصورة الأدبية، د. مصطفى ناصف، دار الأندلس، بيروت، بلا تاريخ.
6- الصورة البيانية في الموروث البلاغي، د. حسن طبل ، مکتبة الإيمان, المنصورة , الطبعة الأولى، 2005م.
7- الصورة بين البلاغة والنقد، د. أحمد بسام الساعي، المنارة للطباعة والنشر، دمشق، 1984م.
8-    وجه الشعر قراءة في مآخذ النقاد على معاني أبي تمام,  عبدالله صالح النشمي, الطبعة الأولى, مکتبة الرشد الرياض, 1430ه- 2009م.
«ب» ـ المراجع المترجمة إلى العربية:
1-    دليل الدراسات الأسلوبية، د. جوزيف ميشال شریم، الطبعة الأولى، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت،1984.
2-    الشـعر کيـف نفهمـه ونتـذوقه، إليزابيث درو، ترجمة: إبراهيم الشوش، مکتبة منيمنة، بيروت، 1961م.
3-    الصورة الشعرية، سي. دي. لويس، ترجمة: أحمد نصيف الجنابي وآخرين، وزارة الثقافة والإعلام، بغداد، 1982م.
4- مبادئ النقد الأدبي، ريتشادرز، ترجمة: مصطفى بدوي، المؤسسة العامة للترجمة والنشر، مصر، 1961م.