إسهامات علماء القرآن الکريم في مصر خلال العصر المملوکي في مجال التأليف في علوم القرآن

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلف

جامعة دمياط _کلية الآداب

المستخلص

إن دراسة تاريخ العلوم ومنها علوم القرآن من الاتجاهات الحديثة التي لا تزال تحتاج إلى الکثير من البحث والدراسة ولعل قلة الإقبال من الباحتين على دراسة تاريخ العلوم عامة هي عدم وفرة المعلومات عنها بصورة کبيرة، حيث تقتصر على المعلومات الواردة في کتب التراجم أو تلميحات في کتب الحوليات التاريخية حيث انحصرت معظم الکتابات التاريخية قديما على النواحي السياسية للحکام ، وقد تطورت علوم القرآن الکريم کباقي العلوم بصفته علم يهتم بالقراءة الصحيحة للقرآن الکريم ، وانتشر العلماء في ربوع مصر وهذا ما شجع العلماء والطلاب على القدوم إلى مصر لطلب العلم، فأقبل الشاميون الأندلسيون والمغاربة.
إن دراسة تاريخ العلوم عموما من الاتجاهات العلمية الحديثة التي توجه اليها بعض الباحثين لابرازها ومن هذه العلوم علوم القرآن الکريم. ولعل صعوبة دراستها عدم وفرة المعلومات عنها بصورة کبيرة بل هي عبارة عن کلمات بسيطة بداخل تراجم العلماء . يتناول هذا البحث معني علوم القرآن الکريم ومراحل تطور علمي القراءات والتفسير وأول من ألف فيهما ثم اسهامات علماء القرآن الکريم في مجال التأليف في علوم القرآن الکريم موضحا مؤلفاتهم سواء کانت مطبوعة أو مخطوطة محاولاً قدر الامکان بيان الطبعات وأماکن المخطوطات إن أمکن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً المصادر
الأدنه وي أحمد بن محمد الأدنه وي ت ق11ه: طبقات المفسرين، ( تحقيق سليمان صالح الخزي، مکتبة العلوم والحکم، المدينة المنورة، 1997م).
الأنباري (أبو البرکات کمال الدين عبد الرحمن بن محمد ابن الأنباري ت 577هـ/1181م): نزهة الألباء في طبقات الأدباء،( تحقيق إبراهيم السامرائي، مکتبة المنار، الأردن، ط3، 1965م)
ابن تغري بردي(جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن تغري بردي الأتابکي ت874ه/ 1470): النجوم الزاهرة في ملوک مصر والقاهرة، (ج12، قدم له وعلق عليه محمد حسين شمس الدين، دار الکتب العلمية، بيروت، 1992م).
المنهل الصافي والمستوفى بعد الوافي، (ج1، ج8، تحقيق محمد محمد أمين، دار الکتب المصرية، القاهرة، 1999م).
ابن الجزري(شمس الدين محمد بن محمد بن يوسف ابن الجزري ت 833هـ/1429م):
غاية النهاية في طبقات القراء،(ج1،ج2، تحقيق ج برجستراسر: دار الکتب العلمية، بيروت، 2006م).
 منجد المقرئين ومرشد الطالبين،(وضع حواشيه الشيخ زکريا عميرات، دار الکتب العلمية، بيروت، د.ت).
النشر في القراءات العشر، (ج1، أشرف على تصحيحه ومراجعته علي بن محمد الضباع، دار الکتب العلمية، بيروت د.ت).
حاجي خليفة (مصطفى بن عبد الله کاتب جلبي القسطنطيني ت1068هـ/1657م):
کشف الظنون عن أسامي الکتب والفنون، (ج2، مکتبة المثنى، بغداد، 1941م).
ابن حجر العسقلاني(شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن أحمد ت 852هـ/ 1449م):
الدرر الکامنة في أعيان المائة الثامنة، (ج1،ج2،ج3،ج4، دار الجيل، بيروت، 1992م).
:إنباء الغمر بأبناء العمر، (ج1، تحقيق حسن حبشي، وزارة الأوقاف المصرية، القاهرة، 1996م).
الحنبلي (شهاب الدين أبو الفلاح عبد الحي بن أحمد بن محمد الحکري الحنبلي الدمشقي ت 1089هـ/1679م ):
شذرات الذهب في أخبار من ذهب،( مج2,ج7،ج8،ج9، تحقيق محمود الأرناؤوط، أشرف على تحقيقه عبد القادر الأرناؤوط، دار ابن کثير، دمشق، 1998م).
ابن خلکان (أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بکر ابن خلکان ت681هـ/1282م):
 وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، ( مجلد 2، تحقيق إحسان عباس، دار صادر، بيروت، د.ت).
الداودي (الحافظ شمس الدين محمد بن علي بن أحمد الداودي ت 945هـ/1538م):
طبقات المفسرين،(ج1،ج2، دار الکتب العلمية، بيروت، 1983م)
الدمياطي(أحمد بن محمد بن أحمد الدمياطي ت 1117هـ/1705م):                           إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر المسمى منتهى الأماني والمسرات في علوم القراءات،(ج1، تحقيق شعبان محمد إسماعيل، عالم الکتب، بيروت، 1987م).
الذهبي(شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ت748هـ/1348م):       سير أعلام النبلاء،( ج5، تحقيق شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1982م).
العبر في خبر من غبر، (تحقيق أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول، دار الکتب العلمية ، بيروت,1985).
معرفه القراء الکبار على الطبقات والأعصار، ( مج1، تحقيق بشار عواد معروف وآخرين، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1988م).
طبقات القراء،(ج1، تحقيق أحمد خان، مکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الرياض، 1997م).
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام (ج51، تحقيق: عمر عبد السلام التدمري، دار الکتاب العربي، بيروت، 1999م).
الزبيدي(الزبيدي أبي بکر محمد بن الحسن الزبيدي الأندلسي ت379هـ/989م):            طبقات النحويين واللغويين،( تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، القاهرة، ط2، 1984م).
الزرکشي (بدر الدين محمد بن عبد الله الزرکشي ت 794هـ/ 1392م):                     البرهان في علوم القرآن ( أربعة أجزاء، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، مکتبة التراث، القاهرة، ط3 ، 1984م).
السبکي (تاج الدين أبي نصر عبد الوهاب بن علي بن عبد الکافي السبکي ت771هـ/1370م):
طبقات الشافعية الکبرى، (ج3،ج8 تحقيق محمود محمد الناحي وعبد الفتاح محمد الحلو، دار إحياء الکتب العربية، القاهره,1964م)، ص57-58.
السخاوي (شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي ت902هـ/1496م):               الضوء اللامع لأهل القرن التاسع،ج2، ج3،ج4،ج6، دار الجيل، بيروت، 1992م).
الذيل على رفع الإصر، (تحقيق جوده هلال ومحمد محمود صبح، مراجعة على البجاوي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2000م).
ابن سعد (محمد بن سعد بن منيع الزهري ت230هـ/845م) :                                 کتاب الطبقات الکبير،( ج3، تحقيق على محمد عمر، مکتبة الخانجي، القاهرة، 2001م)
السلمي(أبي عبد الرحمن السلمي ت 412هـ/1021م):                                      الطبقات الصوفية، ( تحقيق أحمد الشرباصي، مؤسسة دار الشعب، القاهرة، ط2، 1998م).
السيوطي (الحافظ أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن السيوطي ت 911هـ/1505م ):       نظم العقيان في أعيان الأعيان،( تحرير فيليب حتى، المکتبة العلمية، بيروت، 1927م).
حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة، (ج1، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الکتب العربية، القاهرة، 1967م).
الإتقان في علوم القرآن(سبعة أجزاء، تحقيق مرکز الدراسات القرآنية، وزاره الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف، السعودية، 1426هـ)
بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة،(ج1، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، المکتبة العصرية، بيروت، د.ت).
الشوکاني (محمد بن علي الشوکاني ت1250هـ /1834م):                                     البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، (ج1، دار الکتاب الإسلامي القاهرة، 2011م).
صالح بن عمر البلقيني ت868هـ/1464م:                                                      ترجمة الإمام المجتهد شيخ الإسلام سراج الدين البلقيني، تحقيق عمر القيام،(أروقة للدراسات والنشر، عمان، الأردن، 2015م).
الصفدي(صلاح الدين خليل بن آيبک الصفدي ت 764هـ/1363م):
الوافي بالوفيات،(ج8، تحقيق أحمد الأرناؤوط و ترکى مصطفى، دار إحياء التراث العربي ، بيروت، 2000م).
الغزي (نجم الدين محمد بن محمد الغزي ت1061هـ/1651م):                                    الکواکب السائرة بأعيان المائة العاشرة،(ج1، وضع حواشيه خليل المنصور، دار الکتب العلمية، بيروت، 1997م).
ابن فرحون (إبراهيم بن علي بن محمد ابن فرحون برهان الدين اليعمري ت799هـ/1397): الديباج في معرفة أعيان علماء المذهب، (ج1، تحقيق محمد الأحمدي أبو النور، دار التراث، القاهرة، د.ت).
ابن القاضي أبو العباس أحمد بن محمد المکناسي ت1025هـ/1616م:                         دره الحجال في أسماء الرجال،(ج1،ج3، تحقيق محمد الأحمدي أبو النور، مکتبة التراث، القاهرة، 1971م).
ابن قنفذ القسنطيني (أبو العباس أحمد بن حسن بن علي بن الخطيب ت810هـ/1407م): الوفيات،( تحقيق عادل نويهض، دار الآفاق الحديثة، بيروت ط4، 1983م).
الفيروز أبادي (مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز أبادي ت 817 هـ/ 1414م) :     القاموس المحيط، ( تحقيق مکتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف محمد نعيم العرقسوسي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط8، 2005م).
ابن منظور (أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم بن منظور الإفريقي المصري ت711هـ/1311م):
 لسان العرب، (مج1، دار صادر، بيروت، د.ت)
 
ثانيا المراجع
جلال الدين يوسف العطاري: حرکة التأليف العلمي في مصر والشام في العصر المملوکي الأول، (دار الفکر العربي، عمان، الأردن، 2011م).
خير الدين الزرکلي: لأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين،(ج5،ج8، دار العلم للملايين، بيروت، ط 15، 2002م).
السيد أحمد عبد الرحيم: الحلقات المضيئات من سلسله أسانيد القراءات،( مج2، الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الکريم، بيشة، 2002م).
صلاح محمد الخيمي: فهرس مخطوطات دار الکتب الظاهرية علوم القرآن الکريم، (ج2، مطبوعات مجمع اللغة العربية، دمشق، 1983م).
عادل نويهض: معجم المفسرين من صدر الإسلام حتى العصر الحاضر،(ج1-2، مؤسسة نويهض الثقافية للتأليف والترجمة والنشر،  بيروت ، 1988م).
عبد الحليم محمد الهادي قابه: القراءات القرآنية تاريخها ثبوتها حجيتها أحکامها، (دار الغرب الإسلامي، بيروت,1999م).
عبد الله عثمان علي المنصوري: علم القراءات في اليمن من صدر الإسلام إلى القرن الثامن الهجري، (سلسلة إصدارات جامعة صنعاء، اليمن، 2004 م)
عبد الله يوسف الجديع : المقدمات الأساسية في علوم القرآن،( مرکز البحوث الإسلامية، ليدز، بريطانيا، 2001م).
عبد العلي المسؤول : الإيضاح في علم القراءات(عالم الکتب الحديث، إربد، الأردن، 2008م).
عدنان محمد زرزور: علوم القرآن وإعجازه وتاريخ توثيقه، (دار الأعلام، الأردن، 2005م).
عمر رضا کحالة: معجم المؤلفين تراجم مصنفي الکتب العربية،(ج1،ج2،ج4، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1993م).
فهد عبد الرحمن سليمان الرومي: دراسات في علوم القرآن الکريم( مکتبة الملک فهد الوطنية، المملکة العربية السعودية، ط14، 2005م)، ص32؛ مساعد الطيار: علوم القرآن، ص79.
مساعد ناصر الطيار: علوم القرآن تاريخه وتصنيفه وأنواعه( مجلة معهد الإمام الشاطبي، عدد 1، ربيع الأخر 1427 هـ ).
المجمع الملکي لبحوث الحضارة الإسلامية: الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط علوم القرآن مخطوطات القراءات،( مؤسسة آل البيت، عمان، الأردن، ط2، 1994م).
محمد حسين الذهبي: التفسير والمفسرون،( ج1، مکتبة وهبة، القاهرة، د.ت).
عالم التفسير،( دار المعارف، القاهرة، د.ت).
محمد عبد السلام کفافي وعبد الله الشريف: في علوم القرآن دراسات ومحاضرات،( دار النهضة العربية، بيروت، د.ت).
محمد عبد العظيم الزرقاني: مناهل العرفان في علوم القرآن، (ج1، دار الکتاب العربي ، بيروت، 1995م).
محمد المختار ولد أباه: تاريخ القراءات في المشرق والمغرب، ( منشورات المنظمة الإسلامية للعلوم والتربية والثقافة، المغرب، 2001م).
محمود أحمد الصغير: القراءات الشاذة وتوجهها النحوي، ( دار الفکر المعاصر، دمشق، 1999م).
الرسائل العلمية
أحسن محمد أشرف الدين: علوم القرآن حتى نهاية القرن الخامس الهجري، (رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، 1406هـ)
آمال رمضان عبد الحميد: الحياة العلمية في الإسکندرية في العصر المملوکي 648/923هـ -1250/ 1517م( رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى، السعودية، 2001م)
محمد يسلم عبدالنور: الحياة العلمية في حضرموت في القرنين السابع والثامن للهجرة الثالث عشر والرابع عشر للميلاد، ( رسالة دکتوراه غير منشورة ,کلية الآداب، جامعة صنعاء، 2008م)