عنف الأطفال في المؤسسات الإيوائية

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلف

کلية الأداب

المستخلص

المقدمة :
يعد العنف من المشکلات الاجتماعية الخطيرة على حياة الفرد و المجتمع ، فهو يساعد على انتاج أنماط السلوک و العلاقات غير سوية بين أفراد الاسرة الواحدة ، و هو ظاهرة اجتماعية تعاني منها العديد من المجتمعات ، کما تعد هذه الظاهرة نتاجا لما أعترى التنشئة الاجتماعية في النظام الأسري من تغيرات نشأت کظواهر سلبية للمجتمع .

مشکلة الدراسة :
و بناء على ماسبق فإن السلوک اهتمام العلماء و الباحثين فهم و معرفة الإنسان و إمکانية التنبؤ العلمي بسلوک الفرد داخل النسق الإجتماعي ، و خاصة السلوکيات المنحرفة و من أهمها عنف الأطفال کونها مشکلة معقدة و متشابکة لها أسباب و أبعاد .

مفاهيم الدراسة :
العنف ( Violence) :
هو " ممارسة القوة البدنية لإنزال الأذى بالأشخاص أو الممتلکات ، کما أنه الفعل أو المعاملة التي تحدث ضررا جسيما أو التدخل في الحرية الشخصية" .

2-المؤسسة الإيوائية ( Care Institution ) :
" هيئة منظمة قامت في المجتمع کتعبير عن حاجة الناس إلى خدمات معينة تمثل مسئولية المجتمع نحو أفراده ، و هيتعتبر وحدة اجتماعية ينشئها المجتمع عندما يشعر بحاجة لها بدافع اشباع هذه الوحدة عملها في إطار بيئة إجتماعية معينة أو مع وحدت أو منظمات أخرى في المجتمع" .

منهج الدراسة :
من أجل تحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإستخدام المنهج الوصفي التحليلي

عينة الدراسة :
تکونت عينة الدراسة الحالية من ( 20 ) طفل و طفلة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


لمراجع العربية
إحسان الأغا (1997). البحث التربوي " مناهجه - عناصره - أدواته " . غزة: مطبعة مقداد .
إجلال إسماعيل حلمي(1999). العنف الأسري. القاهرة: دار القباء،ص16 .
أحمد أبو زيد (1975). البناء الإجتماعي . مدخل لدراسة المجتمع . القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، ص 65.
أحمد عکاشة (1975). الطب النفسي المعاصر. القاهرة: الانجلو المصرية ، ص 183 .
إقبال إبراهيم حسن(1977). دراسة وصفية تحليلية عن دور المؤسسات الإيوائية في رعاية الفتيات القاصرات. رسالة ماجستير. کلية الخدمة الإجتماعية ، جامعة حلوان  ،ص 155.
آمال عبدالسميع أباظة  (2001). الشخصية و الإضطرابات السلوکية و الوجدانية. القاهرة: مکتبة الأنجلو.ط2 ، ص 125- 133
صالح بن محمد العمري (2002). العودة الى الانحراف في ضوء العوامل الاجتماعية. الرياض: أکاديمية نايف للعلوم الأمنية، ص 65-66.
عبد الناصرحريز  (1996). الارهاب السياسي ( دراسة تحليلية ). القاهرة، مصر: مکتبة الانجلو ،ص23 .
ليلى عبد الحميد ( 1996 ، مايو ). أساليب الرعاية المقدمة لأطفال قرية s.o.s و أطفال مؤسسات الإيواء و علاقتها ببعض جوانب شخصية هؤلاء الأطفال. مجلة معوقات الطفولة ،ع (15) ،ص11-13 .
محمود عبد الرحمن حمودة (١٩٩٣ ، يوليو ، أغسطس ، سبتمبر). دراسة تحليلية عن العدوان. الهيئة المصرية العامة للکتاب. مجلة علم النفس.  ع(٢٧)، القاهرة  ،ص20 - 25.
أحمد زکي بدوي (1986). معجم المصطلحات العلوم الإجتماعية . بيروت: مکتب بيروت ، ص 441 .
أحمد شفيق السکري (2000). قاموس الخدمة الإجتماعية و الخدمات الإجتماعية . الاسکندرية: دار المعرفة الجامعية ، ص 558 .
جيهان صبري شفوق (2010). مشاعر الرفض و علاقتها بسلوک العنف لدى فئة من أطفال المؤسسات الإيوائية. رسالة ماجستير. حلوان :کلية التربية ، جامعة حلوان ، ص 109 – 120 .
مصطفى الخشاب (1975). علم الإجتماع و مدارسه. القاهرة: دار المعارف ، ص 7-10 .
منال کمال محسن عبد الجواد (2006). مدى فاعلية برنامج سلوکي لخفض حدة العنف لدى عينة من طلاب المدارس الإعدادية. رسالة دکتوراة . القاهرة: کلية التربية ، جامعة عين شمس ،ص 110.
مي الدين لوق  و علي عباس (1981). أنماط رعاية اليتيم و تأثيرها على مفهوم الذات في عينة من الأطفال في الأردن. مجلة العلوم الإجتماعية ، جامعة عين شمس ،ع(3)، ص 74.
هانيا منير مصطفى الشنواني (1999). فاعلية برنامج إرشادي قائم على فن القصة للتقليل من درجات السلوک العدواني و الخجل الإجتماعي لدى عينة من الأطفال في الفئة العمرية ( 5-7 ) سنوات بمدينة القاهرة. رسالة ماجستير. القاهرة.
وفاء عبد الجواد و عزة خليل عبد الفتاح  (1999). فاعلية برنامج لخفض السلوک العدواني باستخدام اللعب لدى الأطفال المعاقين سمعيا. (الهيئة المصرية العامة للکتاب) ، مجلة علم النفس، ع (50 ) .ص9.
المراجع الأجنبية
Nugent , William , R. Bruley ,Charlene , Allen & Perticia. (2005) . The Effects Of Aggression Replacement Training On Antisocial Behavior In A Runway Shelter . U Tennessee . Coll Of Social Work . Journal . Nov . 8(6) ,  637 – 656,
Raymond Flannery . (2000) .Preventing Youth Violence , N.Y . The Continuum International Publishing Group . Inc , 12 .
Sparling ,Joseph ,Dragomir,Cristiana , Rarney , Sheron,L, Flores , C.U & Laura .( 2005) . AN Educational Intervention Imprves Developmental Progress Of Young Children In A Romanian Orphanage , Journal . Mar,Apr . 26 (2) ,127-142