مدى فاعلية توظيف الوسائل السمعبصرية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة نانکاي الصينية

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلف

قسم اللغة العربية بکلية اللغات الأجنبية في جامعة نانکاي، الصين

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تنويع أساليب تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، کما هدفت إلى تحقيق التعليم الفعال باستثمار حواس المتعلمين وجذب الانتباه وإثارة الدافعية بتوظيف الوسائل السمعبصرية. تأتي أهمية هذه الدراسة من أنها تفيد الدارسين في برامج تعليم اللغة العربية بأساليب وتقنيات جديدة تثرى عمليتي التعليم والتعلم، کما تأتي أهميتها من إسناد المعلمين في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. وقد اتبعت الدراسة لتحقيق أهدافها المنهج التجريبي لإجراء البحث واعتمدت على تطبيق الدروس المصممة على الطلاب الصينيين الذين تم تقسيمهم إلى مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية للسنة الثانية في قسم اللغة العربية بکلية اللغات الأجنبية لجامعة نانکاي في الصين لجمع البيانات والمعلومات وصولا إلى نتائج البحث في عام 2021. وقد نتج عن هذه الدراسة أن الوسائل السمعبصرية وسيلة أکثر فعالية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. کما نتج عن هذا البحث أيضا استخدام الوسائل السمعبصرية يساعد في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ويؤدي إلى زيادة التحصيل الدراسي على مستوى مهارة الاستماع والتحدث والقراءة والترجمة. أوصت الباحثة بتشجيع الدراسات في مجال تصميم برنامج اللغة العربية بتوظيف الوسائل السمعبصرية في الجامعات والمعاهد العليا، وإقامة دورات لتأهيل أساتذة اللغة العربية على توظيف الوسائل السمعبصرية في التعليم بدلا عن التقليدية وتحسين مستواهم الفني للتعامل مع الحاسوب، وتضمين مادة تعليم اللغة العربية بتوظيف الوسائل السمعبصرية في منهج التدريس بالجامعات الصينية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    أمل کرم خليفة، تقنيات الوسائل التعليمية، مکتبة بسنات المعرفة، 2012م، ط3.
2-    زيتون، عايش، أساليب تدريس العلوم، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع، 1999م.
3-    حسين حمدي الطوبخي،وسائل الاتصال والتکنولوجيا في التعليم، کويت، دار القلم، 1987م.
4-    محمد فتحى عبد الهادى، المواد غير المطبوعة في المکتبات الشاملة، الدار المصرية اللبنانية، 1997م.
5-    ماجد السيد عبيد،الوسائل التعليمية في التربية الخاصة، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع، ط1، 2000م.
6-    علي القاسمي، محمد علي السيد، التقنيات التربوية في تدريس اللغة العربية للناطقين بها، ط1، 1991م.
7-    عبد العزيز محمد العقيلى، تقنيات التعليم والاتصال، الرياض، مکتبة دار القلم والکتاب، 1993م.
8-    عزيز مريم: دور الوسائط السمعية البصرية في التحصيل الدراسي -المستوى الثانوي التأهيلي نموذجا، بحث دکتوراه، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، کلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس ، 2015م.
9-    شعبان عبد العزيز خليفة، المواد البصرية والمصغرات الفيلمية في المکتبات ومراکز المعلومات، الرياض، دار المريخ للنشر، 1997م.