محددات الولاء التنظيمي وآثاره دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلف

کلية اللآداب- جامعة بني سويف

المستخلص

للولاء التنظيمي تاريخ طويل من الاهتمام البحثي، وهو أحد المجالات البحثية الأکثر شيوعًا في السلوک التنظيمي، وعلم الاجتماع التنظيمي، وعلم النفس الصناعي والتنظيمي، وعلم النفس التطبيقي، وهذا ليس بأمر غريب، نظرًا لأن الدراسات والبحوث قد أکدت على علاقة وتأثير الولاء التنظيمي على العديد من المخرجات التنظيمية.
ونظرًا لأهمية الولاء التنظيمي وما ناله من اهتمام بحثي وعلاقته بالعديد من المدخلات والمخرجات التنظيمية، فقد تحددت إشکالية الدراسة الراهنة في محاولة التعرف على محددات وآثار الولاء التنظيمي. وقد اعتمدت الدراسة على طريقة المراجعة المنهجية للأدبيات Systematic Literature Review، من خلال تحليل مجموعة من الدراسات الميدانية التي أجريت خلال السنوات العشرين الأخيرة (2003– 2022).
وقد توصلت الدراسة إلى أن أهم محددات الولاء التنظيمي تتمثل في؛ المناخ التنظيمي، والرضا الوظيفي، والعدالة التنظيمية، والثقة التنظيمية، والدعم التنظيمي المدرک، وضغوط العمل، والصمت التنظيمي، ونمط القيادة، والثقافة التنظيمية، والتمکين التنظيمي، والتدريب التنظيمي، والتنشئة التنظيمية، والاتصال التنظيمي، والتعلم التنظيمي (تنظيمات التعلم)، والانغماس الوظيفي، ونوعية حياة العمل.
بينما أبرزت الدراسة أن أهم آثار الولاء التنظيمي تتمثل في؛ الرضا الوظيفي، وسلوک المواطنة التنظيمية، والأداء الوظيفي، وانخفاض درجة الرغبة في ترک العمل، وانخفاض درجة الشعور بالاحتراق الوظيفي، وانخفاض مستوى الصراع التنظيمي، والابداع التنظيمي، والتنمية التنظيمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية