الاقتصاد الرقمي وتفعيل سياسات ريادة الأعمال داخل المجتمع المصري: دراسة حالة لرائدي الأعمال الرقمية

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلف

أستاذ علم الاجتماع الاقتصادي المساعد - کلية الآداب - جامعة دمياط

المستخلص

   يرتكز الاقتصاد الرقمي بشكل كبير على شكل الأصول غير الملموسة والمعلومات والابتكار والإبداع لتوسيع الإمكانات الاقتصادية لجميع فئات المجتمع في أي مكان، حيث ساعد العالم بأكمله بتحويله إلى قرية صغيرة تستند على استغلال الأفكار بدلًا من الأشياء المادية، لذا هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير الاقتصاد الرقمي على رائدي الأعمال الرقمية، حيث يتأسس رأس المال الاجتماعي على شبكة العلاقات الاجتماعية التي يملكها الفرد، والتي يحصل منها على رصيده في التفاعلات التي من الممكن أن تحقق مآرب ذات أبعاد متباينة له، ويتأسس ذلك على الثقة والتعاون. الدراسة وصفية حيث تم اختيار عينة عمدية من رائدي الأعمال مستخدمي الإنترنت من خلال تطبيقات "الفيس بوك والانستغرام والتليجرام "، وتوصلت الدراسة إلى أن الاقتصاد الرقمي في تكنولوجيا المعلومات ساعد رائدي الأعمال  في تحديد واكتشاف أهدافهم وتصوراتهم عن العمل، وبالتالي قدرتهم على الظهور بصورة إبداعية متجددة ومستمرة ويدفعهم إلى الدخول في منافسات التحدي والتميز والإبداع والابتكار بالرغم من وجود بعض التحديات التي تواجه رائدي الأعمال الرقمية، منها تعرضهم لبعض الهجمات الإلكترونية ، وارتفاع تكاليف إقامة مواقع وصفحات إلكترونية، وغياب النظم والقوانين للحماية من مخترقي الصفحات (الهاكر).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية