الأثار السلبية لأفلام الرسوم المتحركة على الأطفال : رؤية سوسيولوجية دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلف

مدرس علم الاجتماع – كلية الآداب- جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على التأثير السلبي للرسوم المتحركة على الطفل، والكشف عن المكتسبات الاجتماعية والقيم السلبية التي يكتسبها الطفل، والتعرف كذلك على دور الأسرة في حماية الطفل من مخاطر أفلام الرسوم المتحركة، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة الاستبيان على عينة من الأطفال في المرحلة الابتدائية؛ وقد بلغ إجمالي العينة (151) طفلاً، فضلاً عن أداة تحليل المضمون، واتضح من النتائج أن غالبية عينة الدراسة من الأطفال تقبل على مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة التي يزداد فيها أنواع العنف أو القتل بشكل دائم، كما أشارت النتائج إلى تقليد وممارسة أكثر من نصف عينة الدراسة للمشاهد العنيفة علي أخوتهم بالمنزل وزملائهم في المدرسة، كما تبين من نتائج الدراسة الميدانية وجود خلل من جانب بعض الأسر في تحديد وقت لمشاهدة أطفالهم أفلام الرسوم المتحركة، أو مراقبتهم عند مشاهدتهم أفلام الرسوم المتحركة، فضلاً عن عدم متابعة محتوى الأفلام التي يشاهدها الطفل. وبناءً على ما تقدم توصلت الدراسة إلى ضرورة حماية الأطفال من هذه الهجمة الشرسة والتي تتطلب تعاملاً جادًا وتحركًا منظمًا ينطلق من القيم الإنسانية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية