إدارة الجودة الشاملة لضمان جودة المستشفيات والمؤسسات العلاجية: دراسة اجتماعية

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلفون

1 طالب ماجستير- كلية الآداب - جامعة المنصورة

2 أستاذ علم الإجتماع المتفرغ-كلية الآداب-جامعة المنصورة

المستخلص

إن ضمان تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية مرهون بتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة، حيث يجب الإهتمام بتغيير وتطوير ثقافة الإدارة العليافي المؤسسات الصحية، نحو تطبيق مبادئ الجودة الشاملةTQM ، كما يجب تحسين ثقافة العاملين في المؤسسات الصحية تجاه مفهوم إدارة الجودة الشاملة عن طريق (ندوات، برامج تدريبية، بعثات لمؤسسات صحية سباقة للإستفادة من الخبرة)  بالإضافة إلى ضرورة الإستغناء عن التسيير التقليدي للمؤسسات الصحية والسعي نحو غرس ثقافة جديدة تتناسب مع متطلبات TQM (كإشراك العاملين في مختلف القرارات، منحهم مزيد من الحرية بدافع تشجيع الابتكار)  كما أن العمل على إنشاء جائزة وطنية سنوية لأفضل مستشفى يعمل طبقا للمعايير العلمية لجودة الخدمات الصحية سوف يشجع على تطبيق مباديء الجودة الشاملة، وتمنح هذه الجائزة في مؤتمر للجودة يعقد سنوياً لعرض أحدث الأبحاث العلمية المتخصصة. وقد توصل البحث إلى أن الإهتمام بمفهوم إدارة الجودة الشاملة لابد من أن يستأثر بإهتمام كبير من طرف العديد من المؤسسات والقطاعات الخاصة بالعناية والكفالة بهم وإدراك لهم حقوقاً وحضوراً اجتماعياً حتى لا يشعروا بإختلاف في شيء عن إخوانهم الأسوياء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية