التحليل المكاني لمدارس التعليم قبل الجامعي العام بمركز ديرب نجم باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلف

مدرس الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية - قسم الجغرافيا - كلية الآداب - جامعة الزقازيق

المستخلص

تُعَدُّ الخدمات التعليمية من الخدمات الضرورية والموجهة للسكان بالدرجة الأولي؛ لذا فقد ركزت الاتجاهات الجغرافية التطبيقية الحديثة اهتمامها على التحليل الكمي والكيفي لمرافق الخدمات العامة وعلى رأسها الخدمات التعليمية، وهنا فقد جاءت هذه الدراسة حول آلية التحليل المكاني والكارتوجرافي لطبيعة الخدمات التعليمية لمدارس التعليم الأساسي ومدي ملاءمتها وكفايتها في مركز ديرب نجم من خلال معايير محددة.
وقد وجد من دراسة توزيع السكان وتوزيع مدارس التعليم ما قبل الجامعي أن هناك قدراً من التوازن في توزيع الخدمات التعليمية مع نسب توزيع السكان علي مستوي الوحدات المحلية، ما عدا وجود تركزي أكبر للمدارس الثانوية (عام – فني) في مدينة ديرب نجم، كما أشارت مؤشرات كثافة الفصول وأعداد المدرسين بالنسبة للطلاب مع استخدام أدوات التحليل المكاني التي توفرها بيئة نظم المعلومات الجغرافية في برنامج ARCGIS إلي تمتع الخدمات التعليمية في المركز بقدر كبير من العدالة في التوزيع بين غالبية نواحي المركز، ما عدا بعض القصور في مدارس المرحلة الابتدائية والثانوية (عام - فني) وهذا يستدعي إعادة النظر في إنشاء مدارس جديدة وتطوير المدارس الحالية لتقليل الكثافة الطلابية والقضاء علي نظام الفترتين وتقديم تعليم منافس وقوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية