اتجاهات الشباب نحو تصدي وسائل الإعلام الجديد لظاهرة الانتحار (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلفون

1 كلية الآداب - جامعة دمياط

2 كلية الاداب - جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير تغطية وسائل الإعلام الجديد لأخبار الانتحار ومعدل متابعة الشباب لها والوقوف على الدور الذي تقوم به من أجل التوعية بهذه الظاهرة، كذلك معرفة اتجاهات الشباب نحو مواقع العلاج والإرشاد النفسي عبر الانترنت وصفحات المشكلات الاجتماعية ومدى الاستفادة منها في حل المشكلات الاجتماعية والنفسية ومنها: الانتحار، واستخدم البحث منهج المسح بالعينة، وأداة الاستبيان لجمع البيانات، وتمثلت عينة البحث في عينة عشوائية بسيطة من الشباب (ذكور وإناث) وبلغت العينة 494 مفردة.
توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها:
جاء معدل متابعة العينة لأخبار الانتحار "بدرجة متوسطة" بنسبة 51%، وتصدر (غياب التوجيه وتقديم الحلول ومصادر تلقي الدعم والمساعدة) السلبيات الموجودة في أخبار الانتحار بمتوسط حسابي 2.54، كما جاءت "تؤثر أحياناً" كنتيجة لتأثير تغطية حوادث الانتحار بشكل متكرر على ظهور عدوى الانتحار بنسبة 59.5% من وجهة نظر المبحوثين، و49.2% يرون أن وسائل الإعلام الجديد لا تؤدي دورها في توعية الجمهور بظاهرة الانتحار والحد منها، وعن التأثيرات المترتبة عن تعرض المبحوثين لمضامين حوادث الانتحار، جاء (زادت من اقتناعي بأهمية الطب والعلاج النفسي) أهم التأثيرات المعرفية بمتوسط حسابي 2.66، و(شعرت بالاكتئاب والحزن) أول التأثيرات الوجدانية بمتوسط حسابي 2.17، وأول التأثيرات السلوكية (جعلتني أبحث عن حلول للمساعدة في الحد من هذه الظاهرة) بمتوسط حسابي 1.97، فيما جاءت (وحدة الدعم النفسي بموقع مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية) في مقدمة المواقع التي يستخدمها المبحوثون لمتابعة الأخبار والعلاجات النفسية عبر الانترنت بمتوسط حسابي 1.43، وتصدر (إمكانية اختيار المعالج النفسي وفقاً لحالة الشخص وميزانيته) أهم دوافع استخدام العينة للإرشاد والعلاج النفسي عبر الانترنت، و (نشر التوعية والثقافة النفسية) من أهم إيجابيات استخدامها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية