أنماط الشخصيات النسوية عند سعيد الكفراوي

نوع المستند : المقالات البحثية

المؤلف

طالب ماجستير - قسم اللغة العربية - كلية الاداب _ جامعة دمياط

المستخلص

         يحاول البحث رصد أنماط الشخصيات النسوية في "الأعمال القصصية" لسعيد الكفراوي، حيث ظهرت المرأة في صور شخصيات متعددة منها: (المرأة المتسلطة، المرأة العاملة، المرأة الطموحة، المرأة الأم، المرأة الزوجة، المرأة الشريرة). ينتقل بنا راهب القصة القصيرة "سعيد الكفراوي" من خلال ثنائياته بين القرية والمدينة والطفولة والكهولة،...، نلمح المرأة في مواطنها السابقة، ومن ناحية أخرى أبرز جوانب نفسية وجسدية للمرأة من أفراح وأتراح، وخوف من المجهول، ورحمة بالحيوان، وعرفان بالجميل للزوج، وتألم لفقد أجزاء من الجسد تظنها تبريرًا للوقوع في الرذيلة، تفاضل بين الأشجار رحمة ولعنة، يقتحم الحسد جل معتقد المرأة  أو المساحة الأكبر منه، تقيم المرأة لعالم الجن ما لا يملكه بشيء من الخرافة الممقوتة، تلاصق الأضرحة وتعتاد زيارتها؛ بقصد التبرك بأصحابها. يتخلل قصصه إيمان المرأة بختان البنات؛ ظنًا بقبح جماح الشهوة عند البنات. وفي أخرى تتحول الفتاة من الرسوب عند غياب العائل الموجه إلى التفوق عند ظهور القدو، ننتهي إلى أن أغلب شخصيات الكفراوي النسوية إما نساء ترملن وإما أمًا حنون أو زوجة تحمل مسئولية الأسرة مع الزوج، وتخرج المرأة للعمل رغمًا عنها لفقر أسرتها أو فقد عائلها، أمَّا الصور التي تبرز المرأة في عنفها أو تظهر عليها آلام العنوسة أو حرمان المرأة حقها بسبب معتقدها الديني، تلك الصور ضئيلة في مجتمع محفوف بسياج من التقاليد والقيم المجتمعية والعرفية، ويوجه سلوك أفراده قيم روحية دينية. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي القائم على آليات الرصد والتصنيف والتحليل؛ للتوصل إلى أنماط الشخصيات النسوية عند سعيد في اطار سليم ومنهجية محكمة، وخلص البحث وانتهي إلى الأنماط سالفة الذكر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية